Matrix Clouds

ما هي لغات تصميم المواقع الأشهر والأكثر استخداما؟

في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم والحداثة المستمرة في الظهور كل يوم تقريبا، تم العمل على تطوير الويب لتوفير تجربة أفضل للمستخدم عندما يقوم بالبحث عن أي شئ في محركات البحث. وذلك من خلال تصميم متصفحات الانترنت بشكل أسهل حتي يستطيع المستخدم البحث عما يريد بسهولة أو عن طريق تصميم المواقع بشكل مميز لكي يجذب الزائر إلى البقاء أكثر وقت ممكن وأيضا إلى شراء المنتجات من هذا الموقع.

وقد اتجهت كل الشركات و أصحاب المشاريع الكبرى كانت أو الصغرى إلي تصميم مواقع إلكترونية خاصة بشركتهم أو نشاطهم التجاري لكي يتمكنوا من تسويق منتجاتهم بشكل أسرع وأسهل وذلك لأن المواقع الإلكترونية يستطيع المستخدم الوصول إليها في أي وقت ويتعامل معها بشكل يومي مما يزيد من فرصة بيع المنتجات وزيادة الأرباح الخاصة بالشركة.

ونظرا لأهمية تصميم المواقع فإن هناك العديد من لغات تصميم المواقع، هي اللغات التي يستطيع الأنسان التواصل بها مع الكمبيوتر أو الآلة بشكل عام، الموجودة والتي يجب الاختيار منهم قبل بدء تصميم موقعك لكي تقوم باختيار اللغة المناسبة والأفضل بالنسبة للموقع الذي تريد تصميمه. في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم 5 لغات لتصميم المواقع.

لا تنس أيضا قراءة : ما هي لغات البرمجة؟ وما هي أنواعها وأهم استخداماتها؟

أشهر لغات تصميم المواقع  

 1- جافا Java

2- جافا سكريبت JavaScript

3- HTML

4- بايثون ( Python)

5- لغة PHP

  1- جافا Java

لغة جافا هي من أكثر اللغات استخداما وانتشارا في السنوات الأخيرة في تصميم المواقع وذلك لما تتميز به من أمان وسهولة في الأستخدام. لذلك يتم استخدام لغة جافا في تطوير الويب والبرامج والألعاب والتطبيقات.

وتستخدم لغة جافا أيضا في إنتاج نسبة كبيرة من تطبيقات الأندرويد كما أن هناك إحصائيات أظهرت أن أكثر من 15 مليار جهاز الكتروني على مستوى العالم قد تم استخدام لغة جافا في برمجته وذلك لأن هذه اللغة يمكن تشغيلها على منصات وبرامج مختلفة ومتعددة بسبب دعمها لمفهوم البرمجة الشيئية كما أنها تسمح بإضافة الحركة والصوت إلى صفحات الويب والألعاب. تصنف لغة جافا من اللغات عالية المستوى وقد تم اخترعتها شركة Sun Microsystems في بداية الأمر ولكن الآن هي ملك لشركة Oracle

2- جافا سكريبت JavaScript


تعد لغة جافا سكريبت لغة برمجة آمنة ومفسرة وموثوقة بشكل كبير كما أنها لا تتطلب تجميعاُ. فهي تمثل اللغة الأكثر ملائمة لتصميم المواقع بشكل جذاب وجميل يجذب المستخدم ويزيد من عدد الزيارات للموقع. فإذا كنت تريد أن تقدم للمستخدم تجربة جيدة تشجعه على التفاعل مع الموقع وتصفحه والبقاء به أكبر وقت سيكون من الأفضل بكل تأكيد استخدام لغة جافا سكريبت.

وقد أثبتت لغة جافا سكريبت نجاحها بشكل مبهر بعد أن أفادت نتائج الإحصائيات أنها هي اللغة الأكثر استخداما على مدار الـ6 سنوات الماضية ولذلك نجد أن راتب المبرمج الذي يجيد أستخدام لغة جافا سكريبت أصبح أعلى بكثير من السنوات السابقة إذا لم يكن الأعلى على الإطلاق. وقد تم تأسيس لغة جافا سكريبت عن طريق شركة Netscape لكي يتم استخدامها بشكل أساسي في صفحات الويب.

ونظرا لأن لغة جافا سكريبت تعد لغة البرمجة النصية الأساسية التي يحتاجها المبرمج للعمل علي شبكة الويب العالمية، فإنه من الضروري أن يقوم المبرمج بتعلمها ودراستها لكي يصبح أكثر اتقانا وخبرة فيما يحتاجه السوق.

3- HTML

هذه الحروف هي اختصار لأسم اللغة في اللغة الإنجليزية واسمها الكامل هو (HyperText Markup Language) والذي يعني لغة ترميز النص الشعبي. وقد سميت بهذا الأسم لأنها تمثل اللغة الأساسية في بناء وتخطيط وهيكلة المواقع بشكل عام. فيمكن من خلال استخدام لغة HTML تصميم موقع إلكتروني جذاب ومميز كما أن هذه اللغة يمكن من خلالها إضافة الصور والفيديوهات والنصوص والجداول في الموقع وغيرها من الأشياء الأخرى التي يمكن إضافتها وتنسيقها.

بالإضافة إلي إمكانية إنشاء روابط تشعبية أو ما تمسي ب Hyperlink والذي من خلاله ينتقل المستخدم من موقع إلي موقع آخر عند النقر على هذه الروابط. كما يمكن استخدام لغة ترميز النص الشعبي مع اللغات الأخرى بكل بساطة مثل لغة جافا سكريبت. ولأن هذه اللغة تعتبر حجر الأساس في عالم البرمجة فيتطلب من من يريد تعلم البرمجة أن يتقنها بشكل كامل في البداية سواء كان الإصدار القديم منها أو الإصدار الجديد الذي يسمى HTML5 وهو يتميز عن الإصدار القديم بأنه أكثر مرونة وسهولة ويشتمل علي العديد من الإضافات والتحسينات التي لا توجد في لغة HTML القديمة.

4- بايثون ( Python)

تم إنشاء لغة بايثون في عام 1990 من قبل Guido van Rossum وتصنف بأنها من لغات البرمجة عالية المستوى وسهلة الاستخدام في نفس الوقت، وذلك لأنها تستخدم في تصميم أو إنشاء إطار عمل لأي موقع بالإضافة إلى استخدامها في التعلم الآلي وتحليل البيانات مجال الذكاء الاصطناعي وتطوير الويب.

كل هذه الاستخدامات المتشعبة للغة جعلها من أهم و أقوى اللغات الموجودة وجعل الطلب عليها كبير جدا وأكثر من السنوات السابقة بكثير لأنها تستخدم جمل بسيطة ومباشرة وذلك يجعل المستخدمين قادرين على فهم مطوري الويب أثناء شرحهم لما يتم في الموقع أثناء تصميمه كما أنها تعمل علي تأمين المعلومات الخاصة بالموقع وتمنع عمليات الاختراق بسبب رفع مستوى الأمن بالموقع.

وتتميز لغة بايثون بالعديد من المميزات الأخرى مثل أنها لغة محمولة بمعنى أنها يمكن استخدامها في العديد من الأنظمة مثل ويندوز ويونكس وأيضا أنها لغة ذات مصدر مفتوح مما يعني أنه يمكن إجراء تعديلات في التصميم بحرية دون قيود ولذلك نجد أن هذه اللغة تم استخدامها في تصميم مواقع مشهورة مثل انستقرام و Pinterest

5- لغة PHP

هذا الاسم هو اختصار ل PHP Hypertext Pre-processor وهي من أشهر اللغات المستخدمة لتصميم المواقع والتطبيقات على حد سواء. وتتميز هذه اللغة بأنها سهلة التعلم والاستخدام كما أنها سريعة جدا ومجانية مما يجعلها بديل سهل ومتوفر، بالإضافة إلى قدرتها على الاتصال مع وسائل إدارة قواعد البيانات مثل MS SQL Server. أيضا نجد أنه يمكن استخدام هذه اللغة مع لغات برمجة أخرى. كما أنها هي اللغة المستخدمة في مواقع الويب الكبيرة مثل WordPress و Facebook PHP لإدارة ومعالجة بياناتها.

مقالات قد تعجبك: